حلقة
نور على نور
المذاعة في الساعة 1:30 من مساء يوم الجمعـة الموافق 30 مارس سنة 1973
دكتور أحمد الشرباصي
فتاوى
الأستاذ أحمد فراج:
سيداتي وسادتي:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مع حلقة جديدة من حلقات هذا البرنامج، ربما مضت فترة طويلة من الوقت لم نقدر أن نخصص بعض الحلقات للندوات المفتوحة، كما تعود معكم البرنامج من وقت إلى آخر، الحقيقة بالمناسبة بعض السادة المشاهدين يرسلوا إلينا رسائل، ويحددوا مواعيد معينة يطلبون فيها الاستماع إلى الإجابات على رسائلهم، وأظن واضح من الظروف العملية، أن هذا لا يكون مواتي في اغلب الأوقات، وبالتالي فنحن نعتذر عن عدم الإجابة في المواعيد المحددة لنا من خلال الرسائل، يسعدنا أن نستضيف لهذه الحلقة فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي الأستاذ بالأزهر الشريف، وفي بداية الحلقة نشير إلى رسالة السيد عبدالمقصود السيد اسماعيل المدرس الأول للمواد الاجتماعية بمعهد أبوكبير الديني، البرنامج يشكره على رسالته، ويرحب باستقباله في أي وقت يوميا من الساعة 12 إلى الساعة 2، إلا إذا رأى انه ما يريده، يمكن أن يعبر عنه في خطابه، فيه رسالة بتوقيع السيدة ح.أ وتسمح لنا أننا رمزنا لاسمها بكوبري القبة، موضوع الكتب الموجودة عندها أو التي تعرضها للتصرف فيها تقترح لو أن المشكلة كلها عرضت على وزارة الأوقاف، فنوصيها بأن تتقدم لوزارة الأوقاف، فربما يكون عن الوزارة وسيلة أفضل لحل المشكلة الخاصة بها، السيد شعبان الجزار من الإسكندرية يقول انه لفت نظره تفسير مدون في أسفل الآيات من سورة الفاتحة، تلاوة الشيخ محمد رفعت عليه رحمة الله، أذيع في التليفزيون بتاريخ كذا، يقول إنني وقفت طويلا غير مصدق، عند تفسير كلمة الضالين إذ كتبها المفسر الذين نجوا بإيمائهم إلى الضلال، نحن قد رجعنا لمراقبة الشؤون الدينية بالتليفزيون، وأرسلوا إلينا الكارت الخاص بهذا الجزء من سورة الفاتحة، والحقيقة قد فات على الأخ أن ينتبه إلى انه التفسير ليس كلمة الضالين، إنما..”ولا الضالين”.. وبالتالي يستقيم المعنى لأنه المقصود انه صراط غير المغضوب عليهم وغير الضالين، ولو تنبه الأخ سيجد أن الكلام صحيح، رسالة الأخت إيناس أمين، وقد مَنْ الله عليها بفريضة الحج تسأل هل يجب على كل حاجة تغطية الأذنين والرقبة أم تغطية الشعر فقط، ونرجو أن نبتدئ الحلقة، بهذه الرسالة من الأخت إيناس.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
بسم الله الرحمن الرحيم، أولًا أرى من الخير أن أبدأ بشكر السائلة الفاضلة، لأنها تهتم بمعرفة تفاصيل أحكام فريضة من فرائض الإسلام، وهي أحكام الحج، وهذه الجزئية من أحكام الحج لا تنطبق فقط على الحاجة، بل تنطبق على كل مسلمة، فان المسلمة مأمورة متى بلغت بأن تستر جسمها، ولا يباح لها أن تكشف منه غير وجهها ويديها، وقدميها في بعض المذاهب، ومن هذا نفهم أن المسلمة يجب عليها أن تغطي شعرها وأذنيها ورقبتها، ومن باب أولى التي تتقدم إلى طاعة الله بأداء هذه الفريضة أن تغطي شعرها وأذنيها والطرحة التي ستضعها على رأسها ستكون كفيلة بتغطية هذه الأجزاء.
الأستاذ أحمد فراج:
في موضوع الزي أيضًا بعض الرسائل، وان كنا قد عرضنا له مرارا، منها رسالة من جامعة عين شمس، اتحاد طلاب كلية الطب الجماعة الدينية بتوقيع رئيس الجماعة، ورئيس الاتحاد، ورائد الجماعة عنه الدكتور سيد فؤاد، يتكلم أيضًا عن الزي، ويريد أن يعرف ما رأي البرنامج في الناس الذين يحاولون الافتراء على بعض الفتيات الفاضلات الذي يلتزمون بارتداء الزي الإسلامي، والحقيقة نحن قد سبق أن قلنا رأينا، ونرجو أن نسمع رأي فضيلة الشرباصي.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
أنا أحب أن أضيف ضميمة إلى ما سبق أن تحدثنا له في مثل هذا الموضوع من قبل، وهو موقف السخرية الذي تشير إليه الرسالة، فإن بعض الذين لا يتقون الله يقابلون هؤلاء الفتيات المحتشمات الملتزمات بالزي الإسلامي بالسخرية أو التمدن، هذا لا يليق إطلاقا، بل كان من الواجب أن نشجعهم على هذا الاتجاه الحنيف، وان يكن طليعة مباركة لبقية البنات في الجامعات وفي غير الجامعات، ثم أن هؤلاء الفتيات اللواتي اتجهن هذا الاتجاه الحنيف يستجبن في هذا لقول الله تبارك وتعالى: ] يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا[ (الأحزاب: 59).. تحية إلى هؤلاء، ورجاء إليهن أن يلتزمن ويصبرن، فإنهن طليعة خير مقبل أن شاء الله.
الأستاذ أحمد فراج:
هذا يعتبر أيضًا رد على رسالة من بعض الطالبات بالصف الأول والثاني الثانوي في المدارس الثانوية، وسبق قبل ذلك أن البرنامج حيّا الروح الطيبة التي تظهر بها هؤلاء الفتيات، وكثير من طالبات الجامعة، خصوصا في كلية الطب وبعض الكليات الأخرى بشكل يفرح، التزام وحرص على المظهر الإسلامي، ومن باب أولى الجوهر الإسلامي، ربما هذا يزعج البعض، لكن حتى لو كان هذا الانزعاج يعبر عنه بطريقة تتستر بنوع من الحرص على فتياتنا، فلا شك أن المنطلق الذي تنطلق منه الفتاة المسلمة في حرصها على المظهر الإسلامي، هو نفسه الذي يجعلها لا تعبأ بأي محاولات أو أي كلمات تنطلق من هنا أو هناك، فيه رسالة مطولة من أخت طالبة جامعية الآنسة م.ا.ي بآداب القاهرة، نحن لخصناها في ثمانية أسئلة، وعلى أي الحالات هي أسئلة بعضها سبق إجابته، وبعضها يبقى لكثير من الأخوة والأخوات، تسأل هل توجد كتب تفسر القرآن، وما أسماءها؟ اترك لسيادتك مجموعة الأسئلة الملخصة.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
السؤال الأول، هل توجد كُتب تفسر القرآن؟ وما أسماؤها؟.. الواقع يا ابنتي العزيزة هناك كثيرا جدا من التفاسير ما بين مختصرة سهلة، وما بين متوسطة الحجم، وما بين كبيرة، إذا كانت تريدين تفسيرا من مجلد واحد، أمامك تفسير اسم تفسير “الجلالين”.. وتفسير آخر اسمه تفسير.. ” البيضاوي” وهناك المصحف المفسر للمرحوم فريد وجدي، وهناك تيسير التفسير للشيخ عبدالجليل عيسى، وإذا كنت تريدين تفسير متوسط الحجم في ثلاثة أو أربعة مجلدات، لديك تفسير “ابن كثير”.. هو في أربعة أجزاء، ولديك تفسير النسفي وهو في جزئين كبيرين أو أربعة أجزاء صغيرة، إذا كنت تريدين تفاسير كبيرة وضخمة وتحتملينها فيما بعد، فلديك تفسير الرازي، وتفسير القرطبي، وتفسير “ابن جليل الطبري”.. والله يعينك على المولاة في كتب التفسير.
الأستاذ أحمد فراج:
أظن هذه كنوع من العصرية في الكتابة، إذا صح يكون كتاب المنتخب من التفسير الذي أصدره المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
نعم، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، أصدر كتابا اسمه” المنتخب في تفسير القران الكريم” وهو أيضًا مشكول وميسر ومختصر، وهو عبارة عن مصحف في تفسير في مجلد واحد.
الأستاذ أحمد فراج:
وهو أن كان رخيصا في الثمن، فنحن ندعو مع رخص ثمنه، أن يخفض ثمن مثلا للطلبة أو الطالبات.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الحقيقة أنا اعتقد أن المجلس لا يعارض في هذا، ولو تقدمت مجموعة من الطالبات وطلبت مثل هذا المقام، فالمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سيرحب بهذا لأنه أنشيء لخدمة الإسلام.
ما حكم الدين في الباروكة؟.. الباروكة طبعا صورة ممثلة لشعر المرأة تضعها على رأسها، فإذا كانت الباروكة ليست ملفتة للنظر ولا مثيرة للفتنة أو لاسترعاء الأعين، ويراد منها تغطية الرأس وحجب شعرها عن رؤية الناس فقد تكون مباحة، لأنها كغطاء للرأس، أما إذا كانت الباروكة تقليدا للشعر بل أحيانا تكون تفننا في الجاذبية، والإثارة عن طريق شكل الباروكة، فهذا أيضًا لا ترتضيه آداب الإسلام، لأن سيسبب نفس الاسترعاء للأعين ونفس إثارة الفتنة الذي يحدث عندما تكون المرأة عارية الشعر.
السؤال الثالث: هل كريم تغذية الوجه حرام؟
طبعا هذا الكريم المراد منها علاج بعض العيوب في الوجه عند المرأة أو الزوجة، ويراد منه أحيانا تطرية البشرة إذا كان فيها بعض تجعدات، اعتقد أن هذا إذا فعلته الزوجة لزوجها أو الفتاة لنفسها فانه لا يكون حراما.
السؤال الرابع هل المسّكرة حرام؟
أن المسّكرة نوع من التزين الذي تصنعه المرأة في عينيها، أيضًا هذه مباح في أصله إذا كان مستعمل في نطاق المرأة أو الزوجة بالنسبة إلى زوجها، إما إذا أريد منه إستلفات الأنظار أو إثارة الفتنة، أو تعرض على الناس خارج المحارم وللأجانب، فأيضًا لا ترتضيه آداب الإسلام.
هل يمكن لبس فستان قصير مع شراب غامق يغطي الساق؟
الحقيقة إذا اتصل الفستان القصير بالشراب الغامق الذي لا يكشف ولا يشف عن الساق، ولا يعرض مفاتن من الجسم، فيكون نوع من التستر والتحجب، إما إذا كانت هناك مسافة من الجسم بين نهاية الشراب العليا وبين نهاية الفستان السفلى، ويظهر جزء من الجسم عاريا، فسيكون أيضًا عورة مكشوفة، وهذا حرام، إذا كان الطرف الأدنى يصل إلى أعلى الشراب، لكن هيئة الفستان مفرودة وواسعة، بحيث يستطيع الإنسان أن ينظر شيئا من جسم المرأة، فان هذا يكون حراما.
السؤال التالي: هل صوت المرأة عورة؟
الذي افهمه من الدين الإسلامي، ومن تاريخ الإسلام أن الأصل في صوت المرأة انه ليس بعورة، وإذا كانت بعض الأقوال عند بعض المتأخرين قد قالوا ” أن صوت المرأة عورة”.. فهم لم يقصدوا القاعدة الأصلية العامة التي تعطي حكما شاملا للموضوع، إنما هم يقصدون بقولهم هذا حالات خاصة، يكون لصوت المرأة فيها خاصية معينة ويستمع إليها إنسان معين، صوت امرأة مثير وشاب أو مراهق أو رجل في نوع من الامتزاج أو المتأثر بمثل هذا الصوت، يصبح الصوت عورة، والدليل على ذلك سهل ميسور، فقد كان الصحابة رضوان الله عليهم، يذهبون إلى نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهن، ويسألهن عن إحكام الدين، ولم يقل انه عورة، كما أن المرأة كانت تشهد الصلاة في المسجد، ويحدث منها أسئلة وحوار، كالمرأة التي ردت على سيدنا عمر عندما أراد يعين حدا أعلى للنور فقالت: ” هذا ليس لك، وإنما هو لله” فقد قال الله تعالى: ] وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً[ (النساء: 20).. هذا يدل على أن المرأة تكلمت، وان الرجال في المسجد، وعلى رأسهم أمير المؤمنين عمر قد سمعوا كلامها.
ما حكم المرأة التي تركب الأتوبيس، وتتعرض للالتصاق بالرجال في الداخل في الأمام؟
الواقع انه موقف لا يليق، وكان المجتمع عندما كان عدده مطاقا ومحتملا يخصص في الحافلات وفي عربات الترام الأتوبيس مكان خاص للسيدات، يا ليت مثل هذا النظام أعيد ولو كان ممكنا، أو على الأقل مثلا ممكن أن تخصص للسيدات الموظفات في مواعيد معينة عربات تتجمع في مكان معين، لأن هذا الوضع لا يليق، والرجال والنساء جميعا يشكون من هذا الوضع، والمرأة تتألم منه ألمًا كبيرا، فإما أن يتسع المكان، بحيث تجلس المرأة ولو في مكان جانبي من العربة، وإما أن تتجنب هذا الزحام قدر الإمكان.
سؤال عن المانيكير هل يمنع الوضوء؟
الواقع أجيب على هذا السؤال أكثر من مرة في هذا البرنامج، وقيل أن المانيكير ما دام له جِرم أي سُمك، ومع ذلك يتساءل الإنسان، وما حاجة المرأة إلى هذا، ليس هذا المانيكير أمرا ضروريا فيما يسمونه بالتزين أو الجمال.
السؤال الأخير: كيف تصلي المرأة الفجر تضاءا؟
الظاهر أن المراد بالسؤال أن السائلة صحيت من النوم متأخرة، إذا حدث هذا على سبيل النسيان أو السهو، فانه لا مسئولية عليه، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أشار في مثل هذه الحالة.. أن الإنسان إذا غلبه النوم وقام، وقد فاته صلاة الصبح، فانه يؤديها عندما يقوم، هذا إذا لم يتخذ الإنسان التأخر في النوم عادة، وهو يستطيع أن يقوم في وقت مبكر، ولذلك اسأل الله أن يعين السائلة الفاضلة على أن يمكنها من أداء صلاة الفجر في وقت قبل طلوع الشمس ولو بدقائق.
الأستاذ أحمد فراج:
أظن هي مجموعة أسئلة تهم ناس كثيرين، وليست السائلة فقط، ربما أجابت على سؤال الأخ عبدالله محمد شحات محمد من شبين الكوم، والسؤال الذي قبله كان يطلب بعض الكتب التي بها تفسير القرءان، ونحن قد أشرنا إليها، أيضًا يسأل عن كتاب السنة النبوية بأجمعها مع تفسيرها، وكتاب يشمل الأحاديث النبوية مع تفسيرها
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
أرجو أن يبدأ الأخ السائل بقراءة كتاب المنتخب في السنة وهو كتاب من مجلدات متتابعة، يصدرها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وإذا أراد كتابا جامعًا للأحاديث كلها، فسيكون هذا من الصعب، لأن عندنا كتب كثيرة صحيح البخاري وصحيح مسلم، وسنن أبي داود، والترمذي والنسائي وابن ماجه، إلى آخره، إذا كان عنده اقتدار مادي، فانه يستطيع اقتناء كتاب جامع الأصول، وهو كتاب ضخم وثمنه غالي، ولكنه لو اكتفى بأحد أصول السنة، كصحيح البخاري، أو صحيح مسلم، مع شرح يسير له، فإن هذا يكون كافيا، ولو في بداية الأمر، وهو بعد اتصاله بالأحاديث، وقراءته لكتبها، ستدله على كتب أخرى إذا أرد التوسع في ذلك، أما فيما يتعلق بالسيرة النبوية، فأيضًا هناك كتب كثيرة جدا، لكن أقربها إلى الدقة والصحة والاعتماد، هو كتاب ” سيرة ابن هشام” وهو مطبوع عدة طبعات جيدة، ومعلق عليها تعليقا دقيقا طيبا، اسأله له التوفيق.
الأستاذ أحمد فراج:
الحقيقة لي ضميمة.. استعمال نفس اللفظ الذي تفضل به الدكتور الشرباصي فينا يتعلق بكتب السنة، مع الجهود العظيمة التي بذلت في خدمتها، اذكر كتاب” توضيح الجامع الصحيح، للمرحوم السيد محب الدين الخطيب، ومنشور وان كان للأسف غير منشور للتوزيع في مصر، فنرجو ابنه السيد قصي يعمل على هذا، كل أحاديث البخاري مرقمة، وبتوبيب جديد وجيد، مع شرح مبسط لكل حديث، والأرقام التي جاء فيها الحديث في الأبواب المختلفة فمثلًا حديث.. ” بني الإسلام على خمس” فهذا يأخذ رقم، فيأتي في باب التوحيد، وباب الصلاة وباب الصوم، إلى آخره، فيكون موجود هذا الرقم في كل الأبواب التي يأتي فيها وميسر، وأظنه كان في ذهن الشباب بصفة عامة، والمثقفين ثقافة ربما لم تكن في الأصل دينية، ويحبون أن يتصلوا بالفكر الإسلامي، وبالسنة النبوية، فيستطيعون أن يرجعوا إلى هذا الكتاب ونرجو لو أمكن يكون قد عرض في مصر.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الحقيقة أني استأذن في ضميمة إلى الضميمة، المرحوم الأستاذ محب الدين الخطيب عليه رضوان الله فعل مثل هذه الصنيعة التي يشير إليها الأستاذ أحمد فراج، في فتح الباري لشرح صحيح البخاري، استعان بالمرحوم المحدث العظيم الأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي وطبعه في أربعة عشرة مجلدا، بنفس طريقة الترقيم، والإشارة إلى المواضع التي تتكرر فيها أجزاء من الحديث.
الأستاذ أحمد فراج:
أخشى أن نكون نتكلم عن حاجة واحدة.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
نتكلم عن فتح الباري لشرح صحيح البخاري، اشترك فيه الأستاذ محمد فؤاد عبدالباقي واشترك معه فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن الباز في بعض الأجزاء، وتم الكتاب بعد وفاة محب الدين الخطيب عليه رحمة الله، أتمه ابنه قصي.
الأستاذ أحمد فراج:
أنا أقصد هذا الكتاب، لكن لا اعرف لماذا سميته “توضيح الجامع الصحيح”.. هل هو اسمه هكذا.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الكتاب مطبوع على عنوانه “فتح الباري لشرح صحيح البخاري”.. للإمام العظيم بن حجر العسراني.
الأستاذ أحمد فراج:
على أي الحالات أن اختلفت التسمية، فموضوع الكتاب واحد، فالكتاب الذي اقصده هو الذي تتفضل بالحديث عنه، فيه المواطن إبراهيم مصطفى رضوان في جزيرة بدران، الظاهر أن طُلِب للشهادة، فيقول انه قال الحق، فترتب على هذا مشاجرة عنيفة بين الطرفين فيسأل عن حكم الدين في هذا، وهل لو قال الشخص الحق في مثل هذه الظروف لا يكون سليم؟ أم ماذا؟ هو ترتب على انه يشهد بالحق مشكلة، فهل عندما يشهد الإنسان بالحق، وتنشأ مثل هذه المشاكل يكون هناك مخرج أو وسيلة، ما رأي فضيلتك؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الواقع أن النطق بشهادة الحق عندما يُدعى الإنسان إليها فريضـة إسلامية.. ﴿وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ﴾ (البقرة: 283).. وجاء الحديث القائل (الساكت عن الحق شيطان أخرس).. لكن ينبغي للشاهد أن يحسن أداء شهادته بحيث لا يتسبب أحيانا في مشكلة اكبر من المشكلة التي يشهد فيها، فيدعى أولًا من المتخاصمين، ثم يقنعهم بأنه حكم يرتضون حكومته، ثم يؤدي الشهادة بأسلوب لا يكتم فيه من الحق شيئا، ولكن لا يثير به حفيظة احد من المتخاصمين، فعليه أن يحتاط في أداء الشهادة كما هي صادقة محقة، ويحسن أن يختار الأسلوب الهادئ في تقرير هذه الحقيقة، حتى لا يزيد النار اشتعالا.
الأستاذ أحمد فراج:
المهم الالتزام بشهادة حق أيا كانت الظروف، فان كان ثمة سبيل لأنه يتخير من الكلمات ما يخفف الموضوع.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
أنا أقصد عدم تسبب مشكلة اكبر.
الأستاذ أحمد فراج:
أخت طالبة أرسلت مجموعة من الأسئلة اجبنا على بعضها، طلاء الأظافر فضيلتك أجبت عليه، هل من حق الخطيب أن يقبل خطيبته؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
ليس من حقه ذلك، وأنصح الفتاة بأن تحافظ على نفسها ما دامت في مدة الخطوبة، فليس لها الحق، فان الخطوبة مجرد مقدمة أو وعد بالزواج، أما حين يعقد عليها عقد زواجه فله أن يعاملها معاملة زوجته، والواجب هنا هو موجه إلى الفتاة أكثر من الفتى، إذا نصحنا الفتى بأن يقف عند حده حتى يرتبط بها ارتباطا شرعيا، فإننا نقول للفتاة احذري أكثر من مرة، لأن التبعة ستكون عليكِ لا عليه في النهاية، وفقك الله إلى سواء السبيل.
الأستاذ أحمد فراج:
تقول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (أن النساء ناقصات عقل ودين).. أما من ناحية الدين، فأنا اعرف أن المرأة بحكم طبيعتها لها أيام لا تصلي فيها، أما من ناحية العقل، فأريد أن اعرف لماذا ناقصات، مع انه يوجد نساء اعقل من الرجال بكثير.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الحديث موجود، والكلام عنه كثير، وأكثر الذين يتكلمون عنه هم الرجال، وكثير منهم يستشهدون بالحديث بقصد إثارة المرأة أو انتقاصها أو السخرية بها، لا لمجرد تقرير حقيقة من حقائق السنة المطهرة، وبعض النساء يسألن عن هذا الحديث لأنهن يتضايقن منه، أو من تفسير الناس له، ويحسبن أن هذا نوع من استخفاف السنة بشأنهن، ومعاذ الله، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ارق الناس في معاملة النساء، وأحرصهم على رعاية حقوق النساء، وهو الذي انصفهن بفضل الإسلام وبفضل القرءان، الرسول عليه الصلاة والسلام كانت آخر جملة نطق بها في حياته وهو على فراشه يطوق إلى الرفيق الأعلى (استوصوا بالنساء خيرا) وقال: (حبب إليّ من دنياكم النساء) لا بالمعنى السيئ الذي يفهمه بعض الناس، وإنما غرس الله في قلبه أن يحب المرأة ويعطب عليها، ويتودد إليها ليصونها ويحافظ عليها، أما فيما يتعلق بالحديث..” ناقصات عقل ودين” فان نقص العقل المشار إليه هنا، لا يشمل أولًا كل النساء، فهو يراد به الجنس من النساء، ونقص عقل النساء يشير بدقة إلى أن المرأة من فطرتها وطبيعتها أن الناحية العاطفية تتغلب عندها على الناحية الإداركية أو العقلية أو الفكرية، أي أن عاطفتها تثور وتستجيب للتأثر بسرعة، لأن الله جعلها رمزا للأمومة، ورمزا للعطف والحنان والرقة لتحمل وتضع وتربي وترضع وتسهر، فهي اقرب إلى الشعور، والوجدان والانفعال والتأثر بالنواحي العاطفية أكثر من الرجل، والرجل فيه طبيعة المواجهة للحياة المادية فيكسب منها أشياء من الخشونة ومن الجانب العقلي الحسابي الرياضي، وقد جعل الله من وظيفة الرجل أن يكون مسئولا عن الأسرة، كما قال القرءان ﴿الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء﴾ ( النساء: 34).. هو أحوج أن يكون عقلانيا إذا صح هذا التعبير أكثر من أن يكون عاطفيا، إلى أن يكون طبيعة الإدراك والتفكير أكثر من التأثر بالعواطف والانفعالات، فالنقص هنا ليس نقص انحطاط أو قله، لأنه يوجد من النساء من هن اعقل من عشرات الرجال، كما أن هناك من الرجال من يستجيبون لعواطفهم أكثر من عدد من النساء، فهذا النقص لا يعني أن المرأة تقل أو تحط عن قيمة الرجل، أما فيما يتعلق بنقصان الدين، فقد أشارت الأخت السائلة إليه، ونضيف إنها لا تجب عليها صلاة الجمعة، وان أدتها فهي مقبولة لا تقضي ما فاتها من صلوات في أثناء دورتها الشهرية، لا يجب عليها الجهاد، ما دام يوجد من الرجال ما يقوم بوظيفة الجهاد، وان كانت تشترك فيه عند اللزوم، عند التعبئة العامة، مثل هذا ليس نقصا في ذات الدين، وإنما هو نقص في الكمية المكلفة بها المرأة وهذا من تيسير الله على المرأة، لأنها مشغولة بعمليات كثيرة وتتعرض لتغيرات جسمية وفسيولوجية لا يتعرض لها الرجل، فكان من فضل الله عليها أن تلطف بها في التخفيف من ناحية رأي الدين.
الأستاذ أحمد فراج:
كأنه في كلمات انه أُهِل كل من الرجل ومن المرأة بكمية العقل والعاطفة التي تتناسب مع ما رُشح له من وظيفة. سؤال صاحبه كاتب عليه عاجل وصريح، وان كان محدد ميعاد لإذاعته لم يمكننا الالتزام به، يسأل عن الشهيد، ويريد أن يعرف طريقة الصلاة على الشهيد، وتكفينهم وهم في ميدان القتال، وعملية الغسل، وغير ذلك من الأمور التي لا تتوافر في ميادين القتال، وخصوصا وقت المعركة، وهل في دفنهم بدون الصلاة، عليهم أو غسلهم أو تكفينهم ما يخالف الشرع، وموقفهم بين يدي الله يوم الحساب، وهل هم من الشهداء الذين أنزلت الآيات عنهم في القران الكريم، أم أن هذه الآيات خاصة بالشهداء في سبيل نشر الجيش الإسلامي أيام الرسول عليه الصلاة والسلام، والخلفاء الراشدين.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
هذا سؤال له أهمية فعلا، لأننا نعيش في فترة كافح ونضال، فيما يتعلق بالشهداء، الذي أرجحه مما قرأته أن الشهداء لا يغسلون ولا يكفنون ولا يصلى عليهم، وهذا رأي كثير من الفقهاء، بعض الفقهاء وهم قلة بالنسبة إلى هؤلاء، الكثرة، يرون انه يصلى عليهم، وقد استدلوا على ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى على شهداء غزوة أحد على شهداء هذه الغزوة، ولكن المحققين من العلماء ردوا على ذلك وقالوا ” أن صلاة الرسول عليه الصلاة والسلام على شهداء احد، وقد كانت لهم منزلة خاصة في نفس الرسول صلى الله عليه وسلم لما قاسوه، ولما بذلوا من جهود وتضحية، كانت هذه الصلوات مجرد دعوات يدعو لها الله تبارك وتعالى لهؤلاء الشهداء أن يزيدهم رفعة ومكانة، وقد ثبت في السنة أن الشهيد يبعث يوم القيامة بدمائه، اللون لون الدم، والريح ريح المسك، وما أعظم هيبة الشهيد يوم لقاء الله عز وجل، وقد نفض من قبره وبُعث، ودمائه وسام شرف ودلالة على تضحية واستشهاده في سبيل الله، ليلقى ربه على الصورة التي ودع بها الدنيا، أن لهذا تكريم ليس مثله تكريم، والأخ السائل يشير إلى أن هناك صعوبة في تكفين الشهداء وغسلهم والصلاة عليهم وما دام الأمر مباحا في الشريعة الإسلامية، ولم يجمع العلماء على أن الشهداء يصلى عليهم أو يكفنون أو يغسلون، فالدين يسر، ومن الممكن أن يتم دفن هؤلاء بلا غسل وبلا تكفين وبلا صلاة، النقطة الثانية هل هؤلاء الشهداء.. هؤلاء الذين ماتوا في المعركة أم أن الشهيد فقط هو الذي يموت باسم انه يحمل الدعوة وينشرها في أيام رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء، الجهاد باق ما دامت هناك داعية تدعو إليه، والاستشهاد بابه مفتوح لكل مضحي في سبيل وطنه ودينه وحرماته ومقدساته، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول: (من قتل دون ماله فهو شهيد”.. وقوله.. ” من قتل دون عرضه فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد”.. إشارة بليغة إلى أن الجهاد في سبيل الأهل والقوم هذا سبيل في تحرير الوطن، وفي الدفاع عن حرمات الإسلام والمسلمين، في صيانة مقدسات الإسلام والمسلمين، كل هذا يعتبر استشهادا في سبيل الله عز وجل، وسيبقى في امة محمد من يبذلون أرواحهم فداء هذه المقدسات وتلك المعاني الجليلة.
الأستاذ أحمد فراج:
الأخ ع.م.خ. بالقاهرة، رسالته مطولة وتدل على انه عايش في مشكلة معذب نفسه جدا فيما يتعلق بالوضوء، والمشكلة تتلخص في انه عنده نوع من سلس البول لكن بعد كل وضوء يستشعر قطرات تستمر في النزول منه، فيرهق نفسه بتكرار الوضوء والبرد والتعرض له إلى آخره، فلعله لو عرف حكم الشرع يعفي نفسه من كثير من الحرج الذي يقع فيه.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الدين يسر، والله تعالى رحيم بعباده، ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها، والله تعالى يقـول ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ (الحج: 78).. حالة الأخ السائل تعرف بين الفقهاء باسم حالة سلس البول، أي أن البول ليست حالته منتظمة من ناحية ضغط محابسه داخل الجسم بحيث إذا انتهى من التبول يقف عند حد معين، بل كلما تبول واستنجى يحس بان هناك قطرة.. قطرات أكثر اقل، تنزل منه يحتاج أن يستنجي، وتباعا لذلك يحتاج أن يجدد الوضوء، إذا كان هذا ظاهرة مستمرة بحيث أن الوقت كله أو اغلبه يدخل في هذه الحالة، فلا يجد وقتا لكي يتبول ويستنجي ويتوضأ ويصلي في اطمئنان وهدوء وخشوع، فانه يستطيع أن يتبع ما قاله الفقهاء في حالة من أصيب بسلس البول، وهو أن يدخل المرحاض ليتبول، ثم يحاول أن يستخرج بقية البول بقدر ما يطيق من ناحية انه يضغط على جسمه أو يقف ويجلس أو يتنحنح أو يحدث صوتا أو ما أشبه ذلك، ثم يستنجي، ثم بعد هذا يستطيع أن يضع شيئا لكساء أو غطاء للعضو التناسلي، ثم يتوضأ ويصلي بهذا الوضوء كلما شاء من فرض الوقت أو سنن أو فوائت عليه من قبل، حتى لو نولت القطرات المشار إليها، فلا يضره ولا ينتقض وضوئه، فإذا دخل وقت جديد، توضأ، مثلا للظهر، فيظل يصلي بهذا الوضوء ولو نزل منه هذه القطرات ما شاء من فرض الوقت أو نوافل، أو قضاء صلوات كانت عليه في ذمته من قبل، فإذا دخل وقت العصر، وأذّن المؤذن للعصر، فانه يذهب ويجدد وضوئه مرة ثانية بالطريقة التي اشرنا إليها، ثم يظل يصلي بهذا الوضوء ما شاء حتى يدخل المغرب، وهكذا.
الأستاذ أحمد فراج:
فيه رسالة من م.ع تدور حول مقاتل فقد سنة 1967، وبحكم القانون بعد مرور مدة معينة، صرف له مبلغ تعويضا أو دية أو مكافأة، فصاحبة الرسالة لا تدري بالضبط وهي تقول أن القانون يقول: ” انه إذا ظهر المفقود، ترد تلك المبالغ الني صرفت لولي أمره، إذا كان موقفه غير سليم”.. وهي تسأل هل تجب زكاة المال في هذا المبلغ، أم أن ملكها لولي أمره غير تام، على اعتبار أنها كما تقول أن لو شاء وانه أي مفقود يرجع، فتكون الملكية هنا غير تامة، وهل الزكاة تجب أو لا تجب، وهي تسأل عن قيمة الزكاة.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
في هذه الحالة افهم أن الأخ المقاتل في حكم المفقود، ولم يصدر حكم يقيني بأنه قد مات شهيدا أو غير شهيد، والقانون الذي أعطى على أساسه هذا المبلغ ينص على أن هذا المال يرد إلى خزانة الدولة إذا ظهر أن هذا المقاتل على قيد الحياة، ومعنى هذا أن ملكية هذا المبلغ لمن صرفه من مال الدولة ليست ملكية تامة لأنه معلقا بأمر لم يوثق فيه، لكن إذا ثبت باليقين انه قد مات ذلك المقاتل، فبعد هذا اليقين يمر عام وتؤدى الزكاة من هذا المال، وإذا ظهر انه حي، انه يعود إلى الدولة من جديد، أما فيما يتعلق بمقدار زكاة المال، فانه إذا مضى على المال المدخر سنة، فانه يُدفع من اجله زكاة بمقدار 2.5% أي كل مائة جنيها تدفع عليها زكاة جنيهين ونصف.
الأستاذ أحمد فراج:
فيه رسالة من بنغازي ليبيا من متجر صالح والأخ إبراهيم رفيع، الحقيقة نحن رحبنا قبل ذلك بأي رسائل تصل من الأخوة في ليبيا وفي أي بلد من بلدان الجمهورية العربية الليبية والبرنامج يُعرض هناك بانتظام، ونرحب بأي أسئلة من الأخوة تصلنا معهم، فرسالة الأخ إبراهيم يسأل فيها عن موضوع الزكاة أيضًا، وهو يشكر البرنامج أولًا على انه يرحب بأي أسئلة تأتي من ليبيا، أما بخصوص الزكاة، فما هي النسبة التي تعطى على رأس المال كزكاة، هذا أول سؤال.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
النسبة هي كما ذكرنا من قليل هي نسبة 2.5%، فكل مائة جنيه يدفع جنيهين ونصف.
الأستاذ أحمد فراج:
على أي شيء تفرض الزكاة، وهل العقار تدفع عنه زكاة؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الزكاة تفرض إلى المال، الذهب والفضة، على الزرع، على التجارة، وايضا الفقهاء المعاصرين يرون أن المبنى إذا كان مستغلا للسكن الشخصي، فانه ليست عليه زكاة، أما إذا كان مستغلا في الإيجار، فانه يعامل في ذلك الوقت معاملة زكاة المال إذا مضى عليها الحول وبلغت النصاب.
الأستاذ أحمد فراج:
هل يجب إعطاء الزكاة في نفس يوم 10 محرم أو يمكن دفعها على مدار السنة؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
ليس هناك تحديد معين، باليوم العاشر من محرم، أو أي يوم آخر، ما دام قد حال عليه الحول، فان المذكي يسارع ويعجل بدفع هذه الزكاة، ولا داعي لأن يوزعها على مدار السنة، ما تم الحول يعجل بدفع الزكاة.
الأستاذ أحمد فراج:
هل تدفع الزكاة للأقارب؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
طبعا الأقربون أولى بالمعروف، هذه هي القاعدة الإسلامية ويعطون الأقارب بشرط إلا يكون هذا المزكي ملتزما بنفقة هؤلاء الأقارب، هناك أشخاص معينون من الأقارب لا تدفع إليهم الزكاة كالأصول أب وأم الإنسان وابن الإنسان وابنة الإنسان، لأن هؤلاء مفروضين عليه، ما دام قادرا أن ينفق عليهم، وما دام الإنفاق واجب فان الإنفاق الواجب يتقدم الزكاة، الزكاة دائما تؤخذ من المال المدخر الموفر الذي يبقى مدخرا سنة فأكثر، وهو الفائض عن النفقة، فهو إذا جاء ليعطي أمه مثلا أو أباه الزكاة، تقول له أنت واجب عليك أن تنفق، فإذا أنفقت ولم يبقى عليك شيء للزكاة، فلا يجب عليك زكاة، وإذا أنفقت على أبيك، وبقى بعد ذلك ما يساوي النصاب، وبقى عندك مدة عام فتخرج منه الزكاة.
الأستاذ أحمد فراج:
هل تدفع لشخص أم أكثر؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
هو الأفضل أن تدفع لجماعة، لكن لو أن الظروف المحيطة بالشخص المزكي وجهته إلى أن شخص محتاج فعلا أكثر من غيره، وفي إعطائه الزكاة كلها يؤدي إلى خير، فلا مانع، وان كان الأصل المغروف شرعا في القرءان الكريم أن الزكاة مصاريفها هي الثمانية، الثمانية ممكن أن نحققها، إذا كانت الدولة هي التي تجمع الزكاة، وتوزعها على هذا المصارف الثمانية.
الأستاذ أحمد فراج:
هل ممكن دفعها في بلد غير البلد الموجود فيها راس المال؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
يجوز كما قال الفقهاء إذ استغنى أهل البلد المقيم فيها المزكي أو كان هناك قريب فقير محتاج في البلد الأخرى، أو كانت البلد الأخرى التي ستنتقل إليها الزكاة مصابة بجائعة أو مصيبة أو نكبة، ورأى ولي أمر المسلمين أن المصلحة تقضي بان ينقل الزكاة من بلد إلى بلد، ففي هذه الحالة يصح أن ينقلها الإنسان من بلد إلى البلد الأخرى.
الأستاذ أحمد فراج:
هل يمكن اعتبار الدين المشكوك في تحصيله من الزكاة إذا كان المدين غير قادر على الدفع؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
أن الفقهاء تكلموا عن الدين القوي، والدين الضعيف إذا كان الإنسان يرى انه دينه مشكوك في وفاء المدين به، فانه في هذه الحالة لا تجب عليه زكاته، ويقلل بعض الفقهاء هذا بأن المال الذي أُعطى دينا لآخر ليس مستثمرا، والمال من شأنه أن يستثمر، فكأنه لا يملكه ولا يتحكم فيه، وإنما تتحقق ملكيته عندما يصير في يديه، ويستطيع أن يستثمره، ولذلك يتجه رأي البعض من الفقهاء إلى أن الدين لا زكاة فيه، فمن باب أولى الدين المشكوك في أن صاحبه المدين سيقدر على ربه عطاء ذلك.
الأستاذ أحمد فراج:
هذه رسالة الأخ إبراهيم رفيع من بنغازي في ليبيا، والحقيقة بالمناسبة نحن تلقينا عدد كبير من الرسائل يقول أن البرنامج في كل سنة يتكلم عن أحكام الصيام في رمضان وعن الحج في مناسبة الحج، لكن موضوع الزكاة على أهميته تكلمنا عنه مرة، ولم نعد نرجع إليه، صحيح نحن نرجع إليه من خلال الأسئلة كالتي نسمعها الآن، لكن كثرة عدد الأسئلة التي تدور حول هذا المعنى تجعلنا نرحب في فرصة قريبة أن شاء الله أننا نفرد بعض ندوات خاصة بالزكاة تفصيلية وايضا في موضوع الزكاة، الأخ عبده رمضان يسأل، ويقول أنا موظف لا املك غير مرتبي، وادخر فيه جزء لسد حاجتي وقد الحاجة، ولشد أزري في الكبر، هل تسري زكاة المال على المال المدخر هذا أم يُعفى منها، علما بان زكاة المال تنقص من المال الذي ادخرته بشق الأنفس.
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الأخ السائل إذا كان راتبه قليلا أو متوسطا أو كبيرا فأنفقه في الأمور التي تتطلبها الحياة وهي مشروعة، فانه لا يكون عليه زكاة، أما إذا وفر من هذا المبلغ مبلغا كل شهر ثم صار يتزايد المدخر حتى بلغ النصاب 120 جنيها ذهب وثمين أو ما قيمتها، فانه في هذه الحالة إذا مضى على هذا النصاب سنة فانه يدفع الزكاة، ولا يتعلل بأنه يدخره للزمن أو للمستقبل، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قد فصل في القضية بشكل رائع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد نصح الوصي على مال اليتيم إلا يبقيه مدخرا مجمدا، حتى تأكله الزكاة، تأكله الصدقة، بل أمره أن يتاجر فيه حتى يربح ويكسب كسبا طيبا، فيزيد المال فإذا كان مال اليتيم وهو أحوج إلى هذا المال، قد وجه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى استثماره وتحريكه، فمن باب أولى الأخ السائل أما أن يحرك هذا المدخر فيما يكسب منه، وإما أن يدفع الزكاة وستكون الزكاة إذا اخلص في أدائها معوالًا على نماء المال، لأن الزكاة فيها معنى النمو والزيادة.
الأستاذ أحمد فراج:
الأخ ع.ي. من ميونيخ في ألمانيا الغربية، وله صديق سيرسل الإجابة، يسأل عن رجل تزوج وماتت زوجته، ثم تزوج من سيدة عندها بنت، وكان عمر هذه البنت ست سنوات، ثم أنجب من ألام ولدا، وبعد فترة من الزمن ماتت الأم، وكانت البنت كبرت، فهل يحق لهذا الرجل الذي كان متزوج من ألام، أن يتزوج ابنتها، أم ما رأي الدين في هذا؟
فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي:
الإسلام من حكمته أن راعى العلاقات النسبية والسببية القائمة بين الناس بعضهم وبعض، وفي هذا المسألة بالذات قرر الإسلام مبدأ حكيما، وهو أن الإنسان إذا تزوج بامرأة ودخل بها، وعاشرها معاشرة الأزواج، فان ابنتها تحرم عليه سواء كانت كبيرة أم صغيرة، وسواء كانت بكرا أم ثيبا، بشرط أن يكون قد دخل على الزوجة وعاشرها معاشرة الأزواج، لكنه لو عقد على بنت هذه المرأة، لمجرد أن عقد عليها، ولو لم يدخل بها، ولم يعاشرها معاشرة الأزواج، فان أمها تحرم عليه، والفرق جاء من أن البنت لم تتزوج من قبل، فهي أحوج إلى أن تتزوج، بينما ألام قد تزوجت، وأخذت نصيبها من الزواج، في الحالة المسئول عنها لا يجوز للسائل أن يتزوج ابنة المرأة التي تزوجها من قبل ولحقت بربها سبحانه وتعالى.
الأستاذ أحمد فراج:
شكرا لفضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ أحمد الشرباصي والحقيقة أن عدد الأسئلة لا يمكن أن نستوعبه، لا في حلقة، ولا في عدد من الحلقات، طبعا هذا سيفرض على البرنامج نوع من الالتزام، أننا نكثر في الفترة القادمة أن شاء الله بقدر الإمكان من الحلقات التي نخصصها للأسئلة، ونرحب دائما بأي مشكلة، ونرجو أن يكون ملاحظ أننا نحاول أن نختار بعض الرسائل، ويمكن لا نجيب على بعض الرسائل، إنما تأتي الإجابة عليها ضمن الإجابة على موضوعات مشتركة أو غير بعيدة عن معناها، شكرا لكم أيها الأخوة وشكرا لفضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرباصي، ونرجو أن نلتقي معكم سيداتي وسيداتي دائما على خير، والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.